Header Ads

test

الأصول اليونانية تحل مشكلات عقيدية وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي



#الاصول اليونانية_تحل مشكلات عقيدية#يُظن#هالى#يواقيم#نسب المسيح
——————

لوقا٣ :٢٣
ὡς ἐνομίζετο, ἰωσὴφ τοῦ ἠλὶ

23
، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
being (as was supposed) the son of Joseph, which was the son of Heli
وه
-/—————
يرى البعض مشكلتين فى هذا النص‼️
١- كلمة يُظن
٢- يوسف( النجار) بن هالى بينما يذكر ق متى انه ابن يعقوب


بالرجوع للاصول اليونانية نجد:
١-  يُظن....
من الفعل νομίζω نوميزو
الذى يعنى
• حسب قاموس سترونج3543g
to do by law,accustom,
يعنى عملاً بالقانون ، عادةً ( حسب المعتاد) 
ومنها كلمة νόμος ناموس اى قانون
• حسب كتاب 
New Analytical Greek Lexicon 
نجدها
to be usual,customary
معتاد ، حسب العادة

والفعل هنا ماضى مستمر بمعنى ( جرت العادة) ويماثله تماما ماجاء فى ( أع ١٦: ١٣ جرت العادة بالصلاة كل سبت) 
...

لذلك فالكلمة هى ليست يُظن بمعنى الشك ، لكن المقصود هو حسب عادة المجتمع - عمل يصبح عادة معروفة- 
( وهو على حسب العادة والقانون) 
+++++++++++++
٢ - يوسف ابن هالى...
لما ندقق النظر فى الاصل اليونانى لا نجد كلمة ابن υίός ايوس
بل نجد
يوسف تو ايلى
بوجود كلمة ( تو τοϋ) والتى هى اداة تعريف للمفرد المذكر فى حالة المضاف اليه و يقول ا. د. موريس تاوضروس(اللغة اليونانية للعهد الجديد ص٣٣٤) : عندما توضع اداة التعريف امام اسم فى حالة المضاف اليه ، تدل على علاقة نسب او ملكية او تبعية.../

اذن
نفهم من ذلك ان يوسف فى علاقة نسب مع هالى ( يواقيم) الذى هو ابو العذراء القديسة مريم
ويكون الترجمة الادق هى
( يوسف الذى ل هالى، ) 
لانه ليس ابنه( ايوس)بالتناسل بل يوسف النجار هو ابن يعقوب حسب انجيل مار متى... 
=====•====
الخلاصة
نفهم هذا النص هكذا:
( وهو- المسيح- حسب العادة قانوناً ابن يوسف الذى ل هالى)
==========

اى ان كلمة 
يُظن = حسب العادة قانونا
&
يوسف ابن هالى= يوسف الذى ل هالى( نسب وتبعية وليس ابن طبيعى، لان ابو يوسف هو يعقوب وليس هالى)
*****************


بعد التعليقات الهامة والرد عليها 

Fady N. Iskander نضيف على ذلك أن نسب العذراء موجود فى التقليد وذكره القديس يوحنا الدمشقى 

Born then of the line of Nathan, the son of David, Levi begat Melchi and Panther: Panther begat Barpanther, so called. This Barpanther begat Joachim: Joachim begat the holy Mother of God 

De fid. Orth., 4.14 John of Damascus
http://www.ccel.org/ccel/schaff/npnf209.iii.iv.iv.xiv.html Fady N. Iskander شكرا للاضافة الجميلة

Markos Mark علشان فى بعض المسيحيين بيقولوا ان النسب بتاع المسيح الى فى لوقا مش نسب المسيح من يوسف النجاب ولكن نسب العذراء وده غلط هما بيعتمدوا على الكلمة الى حضرتك شرحتها ((((يوسف تو ايلى)))) بيقولوا مش معناها ابن ولكن منتسب له اى من جماعه هالى فحبينا نوضح ان نسب العذراء موجود فى التقليد ومش هو الى فى إنجيل لوقا

Joachim then2448 took to wife that revered and praiseworthy woman, Anna. But just as the earlier Anna2449, who was barren, bore Samuel by prayer and by promise, so also this Anna by supplication and promise from God bare the Mother of God in order that she might not even in this be behind the matrons of fame2450. Accordingly it was grace (for this is the interpretation of Anna) that bore the lady: (for she became truly the Lady of all created things in becoming the Mother of the Creator). Further, Joachim2451 was born in the house of the Probatica2452, and was brought up to the temple. Then planted in the House of God and increased by the Spirit, like a fruitful olive tree, she became the home of every virtue, turning her mind away from every secular and carnal desire, and thus keeping her soul as well as her body virginal, as was meet for her who was to receive God into her bosom: for as He is holy, He finds rest among the holy2453. Thus, therefore, she strove after holiness, and was declared a holy an

دى اهم جزء ف الموضوع

Saber Samaan شكرا جزيلاً للمعلومة يا دكتور بس كان فيه رأي ان نسب منهم حسب الجسد والنسب التاني حسب الشريعه (أقامه نسل للأخ او القريب المتوفي) ارجوا معرفه رأي حضرتك

Saber Samaan نعم
ق متى يذكر النسب من يوسف
وق لوقا النسب من العذراء ابنة هالى

Saber Samaan أنا كنت مستغرب كميه التغيير في النسب كله وحضرتك حطيت حل للغز ده شكرا مره تاني

ملاحظة هامة بالنسبة لسلسلة انساب السيد المسيح واختلافها فى مار متى و مار لوقا....
هناك اراء تتلخص فى ٣ اتجاهات:

+ أما قول لوقا: ” وهو على ما كان يظن ابن يوسف بن هالى ” (3:3)، لا يفيد كما يقول بعض العلماء أن القديس لوقا لم يكن متأكدًا من التاريخ الذي يقرره، ولكن في الحقيقة القديس لوقا ينقل ما كان يظنه الناس خطأ عن يسوع أنه بن يوسف (انظر مثلاً يو41:6ـ42). أما قوله “بن هالى”، ففهمت من جانب بعض العلماء على أن هالى هو والد العذراء القديسة وبذلك يُحسب المسيح أنه ابن لجده هالى والد مريم. ولعل لوقا ـ كما يرجح هؤلاء العلماء ـ قد نقل هذا على لسان مريم العذراء شخصيًا. بالإضافة إلى أنه يميل عمومًا في إنجيله لإبراز دور المرأة، وأن اليهود كانوا يقولون عن مريم أنها ابنة هالى.

هذا وإذا صح هذا الرأى تكون عندئذٍ سلسلة نسب يسوع هى سلسلة نسب مريم.

+ ـ هناك رأى آخر يشرح قول القديس متى أن يوسف هو ابن يعقوب (16:1) بينما يقول لوقا إنه ابن هالى (23:3)، ولا يمكن أن يكون الاسمان هما لشخص واحد، والحل هو أن أبا يعقوب وهالى المدعو في متى “متان” (15:1) وفي لوقا “متثان” (24:3) وُلد له ابنان هما هالى ويعقوب. ولقد تزوج يعقوب ولم ينجب نسلاً ومات، فتزوج هالى أخوه بامرأته ليقيم نسلاً حسب الشريعة لأخيه (انظر تث5:25ـ7) وأنجب يوسف، والقديس متى نسبه في إنجيله إلى يعقوب أبيه الشرعى، بينما القديس لوقا نسبه في إنجيله إلى هالى أبيه الطبيعى.

+ وهناك رأى ثالث يقول، أن القديس متى أثبت جدول نسب يوسف الملوكى فهو يُعطى الخط الرسمى المنحدر من داود مُحققًا مَن هو المستحق بعرش داود. أما لوقا فذكر نسب يوسف الشخصى، أى المنحدرين من داود كفرع للأسرة التي ينتمى إليها يوسف من غير الفرع المالك، فيكون أحدهما قد أثبت سلسلة الوراثة لعهد داود وسليمان، والآخر جدول التسلسل الطبيعى بواسطة ناثان

———-////
ولازال البحث مستمرا فى هذا المجال 

ولكن عندى ان القول بأن هالى هو يواقيم يجنبنا الكثير من الاشكاليات..
ولا ادعى ان هذا هو الرأى الاوحد....ولكنه الارجح  ، لان من غير المنطقى ان يذكر الوحى نسب يوسف النجار مرتين، احداهما ضعيفة ، ولا يذكر نسب القديسة مريم علماً بأن مار لوقا استقى الكثير من المعلومات والاحداث من العذراء شخصيا وكتب لنا بالوحى ما كتبه، فمن المقنع ان يذكر ويركز على نسب العذراء لا يوسف 

ولهذا فقناعتى تميل نحو ان هالى هو يواقيم . مع الاحترام وعدم تقليل الاراء الاخرى

ليست هناك تعليقات