Header Ads

test

الاصول اليونانية_ تحل مشكلات عقيدية (2) سكنى الله او الروح ένοίκησις ( اينيكيسيس)



#الاصول اليونانية_ تحل مشكلات عقيدية -2- سكنى الله او الروح
ένοίκησις ( اينيكيسيس)
••••••••••••••••
+ فى معاجم اللغة العربية ، السكنى = محل الاقامة او محل السكن..
فى الانجيل والعهد الجديد كله نجد ان كل ما يخص السكن هو مشتق من الفعل اليونانى..( ايكيو) οίκέω
وهذا الفعل له استخدامات متعددة؛
١-  استخدام حرفى =اى يسكن فى مسكن ويقيم فيه مثلما جاء فى{ أع ١٧ : ٢٦ & ١كو٧ :١٢-١٣} 
٢- استخدام مجازى= وهنا السكن ليس بالمعنى الحرفى بل اعتباريا ، مثل { ١كو٣ :١٦& ٢ بط ٣ :١٣& مت ١٢ :٤٥{...فالبر لا يسكن حرفيا فى مكان - والروح القدس لا يسكن حرفيا ف الانسان .. والشيطان لا يسكن حرفيا ايضا ...فالسكن هنا معنويا وليس حرفيا..
٣- فى { أع١٧ :٢٤& ١تيمو٦ : ١٦} الله لايسكن فى مكان لا حرفيا ولا اعتباريا ولامعنويا طبعا... الله لا يحده مكان ، لذلك فهذا استخدام للغة بما هو متاح من معان فقط...
—//-/—————
نعود للفعل( ايكيو)οίκέω...
وهو فى العهد الجديد أقل استخداما ،، فالفعل الاكثر استعمالا هو
κατοικέω( كاتيكيو)
وممكن ان هذا الفعل:
١/  فعل لازم...(مثل٢بط٣: ١٣) وتعنى يسكن
٢/  فعل متعدى= يسكن فى ،، مثل(مت٢٣ :٢١& رؤ١٧ :٢).......
"""""""""""""""""
 + ما نريد امعان النظر فيه بخصوص السكنى انها لا يمكن ان تكون اتحاد ولا وحدة اطلاقااااا
فلو قرأنا الايتين( مت١٢ :٤٥& لو ١١ :٢٦) نجد ان الروح النجس يسكن( كاتيكيو) فى الانسان الشرير ونفس الفعل مستعمل فى اف٣: ١٧( يحل - كاتيكيو-المسيح بالايمان ف قلوبكم)‼️‼️‼️ والسؤال لمن يدّعون ان سكنى المسيح او الروح القدس فينا هو اتحاد.. فهل سكنى الروح النجس هو اتحاد ايضا !؟!؟
هل لما شخص يسكن مكان يحدث اتحاد بالمكان؟؟
سكنى الشخص فى مكان يتيح له ان يعمل ويغيّر فى المكان،، فلو الله هو الساكن( روحيا وليس اتحاد بلاهوته ولا لون من التأله) فعمله لتجديد القلب يظهر،، ولو امتلك الروح الشرير وسكن فعمله الشيطانى النجس يظهر ايضاً
يقول مار فيلوكسينوس( القرن٥):
لو اننا اخذنا الروح القدس فى المعمودية بسبب برنا، لكان صحيحا ان نقول ان روح القداسة يفارقنا بسبب خطايانا، ولكن لاننا نلناه( كعطية) فإن سكناه فينا وبقاءه فينا هو ايضا عطية.اننا لم ناخذ نعمة يمكن ان تزول او تتغير..وبسبب الخطايا التى نقترفها بعد المعمودية، نتناول دوماً من الاسرار لننال قوة.وعند التناول فاننا نحن الخطاة نخاطب الله" يا ابانا الذى فى السموات" ومن الواضح ان روحه الذى فينا هو الذى اعطانا السلطان ان نفعل ذلك...
============
السكنى ليست اتحاد ابداااااا 
الروح يسكن فينا اى عمل الاقنوم وطاقاته ومواهبه وليس الاقنوم نفسه بجوهره الالهى....انها نعمة روحية للذين ينقادون بروح الله
*******
ملاحظة؛
اكتفيت بذكر شواهد الايات فى المقال، لعدم التطويل، ولكن لابد من الرجوع للنصوص لفهم المقصود
=======
+ السكنى ليست اتحاد ابدااااااااا.
انها عمل الهى بالطاقة والنعمة لمصلحتنا الروحية
———
****
يُتبع( سبقه مقالان عن الاتحاد، والقادم-بنعمة ربنا- عن المفهوم اللاهوتى لكلمة الحلول كمصطلح عقيدى

تعقيب :

الاتحاد بالمسيح فى الافخارستيا ليس اتحادا طبيعيا حقيقيا
لان الاتحاد الطبيعى ينتج عنه اقنوم لا محالة.. اذن كيف نتحد نحن اقنوميا بالمسيح⁉️ هذا مستحيل نهائيا
والسيد المسيح قال ( يثبت فى وانا فيه.. ومن ياكلنى يحيا بى) 
انه الثبات فى الحياة الابدية بتناولنا الجسد المحيى.. هو ليس جسدا عاديا بل جسد محيى اى فيه الحياة ومانح الحياة الابدية...
فليكن مفهوم الاتحاد هنا محددا فى معناه وكيفيته ومفعوله...

+ ولا نشطح بالفكر نحو اتحاد طبيعى حقيقى لنصير اقنوما واحدا مع المسيح. حاشا. حاشا. حاشا. حاشااااااااااااا

ليست هناك تعليقات