Header Ads

test

الاصول اليونانية_ تحل مشكلات عقيدية (3) حلول الله فينا



#الاصول اليونانية_ تحل مشكلات عقيدية (3) حلول الله فينا ...شماس د. فرهاد
تكلمنا سابقا( ١&٢) عن مفهوم الاتحاد والسكنى.. ونستكمل السلسلة بالحديث عن مفهوم حلول الله فينا..
الفعل( يحل) له معان متعددة فى الاصل اليونانى وكلها مترجمة ( يحل).. ولكن الجدير بالذكر انها كلها لا تعطى من قريب او من بعيد ما يفيد ( الاتحاد)
ومن هذه النصوص الكثيرة نذكر..
+ ✝️ يو١ : ١٤.. الكلمة يحل بيننا..
هنا الفعل هو
έσκήνωσεν
إسكينوسين.. من الفعل
سكينو
σκηνόω
بمعنى( ينصب خيمته)
والخيمة كانت تسمى( شاكيناه. ساكيناه فى العبرية) اى السكن او المسكن وهو حلول الله وسط شعبه
( ورد الفعل نفسه فى ٤ نصوص اخرى كلها فى سفر الرؤيا.. ٧: ١٥& ١٢:١٢ &١٣ :٦ &٢١: ٣)..
+ ✝️ لو١ :٣٥.. روح القدس سيحل عليكِ..الفعل تصريف مستقبل للاصل
έπέρχομαι ايبرخومى
يعنى يأتى. يحل .وهو من افعال القدوم.
( ورد ٩ مرات مثل؛لو١١: ٢٢ و ٢١ :٢٦ & أع ١ :٨ و. ٨: ٢٤ و. ١٣: ٤٠ & أف ٢ :٧ & يع ٥: ١ <شقاوتكم القادمة>)... الخ
+ ✝️ كو١ :١٩& ٢: ٩.. يحل ملء اللاهوت والفعل هو
κατοικέω كاتيكيو
وسبق الحديث عنه فى موضوع( السكنى)..
هذا الفعل ورد ٣٥ مرة ف العهد الجديد..ومعناه. يحل او يسكن..
ومن هذه النصوص مثلا ( اف ٣: ١٧= يحل المسيح بالايمان ف قلوبكم)&
( لو ١١: ٢٦= ٧ ارواح نجسة تاتى وتسكن. مستخدما نفس الفعل للسكنى وهو كاتيكيو)
ودلالة ذلك هو ان السكنى او الحلول ليس اتحادا اطلاقااااا ، بينما
فى ١كو٣ :١٦. روح الله يسكن فيكم استخدم فعلا مماثلا وهو οίκέω ايكيو.. وايضا لا يفيد معنى الاتحاد بل السكن والحلول لعمل الروح القدس فينا..
+ ✝️ ١ بط ٤: ١٤.. ان عيرتم ... روح المجد والله يحل....
هنا استخدم الفعل من
άναπαύω اناباڤو
ويعنى. تستريح. يستقر.
وجاء ١٢ مرة ف العهد الجديد مثل
( مر٦ :٣١. استريحوا قليلا& ٢ كو٧: ١٣ روحه استراحت فيهم..... الخ)

+ نستخلص من كل هذا ان ( الحلول) هو مماثل للسكنى. وأن كانت السكنى تعطى صفة الاستمرارية والمكوث اكثر ، لكنها ليست اتحادا طبيعيا حقيقيا بالله -  فالحلول معناه ان الله او المسيح او اقنوم الروح القدس ياتى الينا ويعمل فينا بنعمته وطاقاته ومواهبه وعطاياه دون ان يكون هناك اتحاد طبيعى. لكنه اتحاد اعتبارى
—————
هام
الحلول الاقنومى المؤقت .
استخدم قداسة البابا شنودة هذا التعبير ليشرح عمل اقنوم الروح القدس فى سر التجسد:
١/ قدس وطهر مستودع العذراء ليحل فيه الله الكلمة بدون وراثة خطية ( المسيح بلا خطية. وليس العذراء لانها وارثة للمعصية الاصلية كسائر البشر)
٢/ صاغ الروح القدس من جسم العذراء ناسوتا ليتحد بأقنوم الابن الكلمة وايضا بغير خطية اصلية..
اذن
هذا العمل لاقنوم الروح القدس كان وقت الحبل الالهى ولما وُلد الرب يسوع انتهى هذا الحلول المؤقت...
وهو حلول عمل اقنوم الروح القدس فى التجسد . وليس اتحادا اقنوميا اطلاقاااا
اذن ماشرحه البابا شنودة قصد به دور اقنوم الروح القدس فى التجسد ، وهذا كان حدثا فريداً لا مثيل له
————-
الاتحاد الاقنومى باللاهوت...
هذا لم يحدث سوى فى اتحاد اقنوم الكلمة الابن الوحيد بالناسوت فى بطن العذراء... لا ولن يحدث مكررا ابداااا..
الابن اخلى نفسه آخذا صورة عبد.. يعنى هناك فعلان حدثا فى آن واحد لكى يتم اتحاد اللاهوت بالناسوت وهما
( اخلى نفسه. و. اخذ صورة عبد)
لا اتحاد حقيقى طبيعى اقنومى بدون اخلاء ابداااااااا... اطلاقاااااا..
وادعياء التأله : هل يعتقدون ان الله يخلى ذاته ليتحد بهم اتحادا حقيقيا⁉️⁉️
فى الافخارستيا نتحد ونثبت فى الحياة الابدية بتناولنا الجسد المحيى. ( يعطى عنا خلاصا وغفرانا للخطايا، وحياة ابدية لمن يتناوله)..
هو اتحاد بالحياة الابدية

ليست هناك تعليقات