ما معني لأَنَّ جَسَدِي مَأْكَلٌ حَق وَدَمِي مَشْرَبٌ حَقٌّ في الأصول اليونانية
الاصول اليونانية تحل مشكلات عقيدية...
مأكل مشرب حقيقى
———-
.John 6:55 ἡ γὰρ σάρξ μου ἀληθής ἐστιν βρῶσις, καὶ τὸ αἷμά μου ἀληθής ἐστιν πόσις.
يوحنا ٥٥:٦
لأَنَّ جَسَدِي مَأْكَلٌ حَق÷ وَدَمِي مَشْرَبٌ حَقٌّ
كلمة حق ترجمتها الصحيحة = حقيقى،
( اى. ليس مجازا ولا رمزا)
من
الصفة
(آليثيس) ἀληθής
———
والاية التى نحن بصددها
نجد ان الصفة آليثيس تصف
المأكل والمشرب وليس الجسد والدم.. .
وذلك بالرجوع لاعراب الكلمات
- ڤروسيس( مأكل. ) اسم مؤنث مفرد فى حالة الفاعل
- آليثيس( حقيقى). صفة مؤنث مفرد فى حالة الفاعل
- بوسيس( مشرب). اسم مفرد مؤنث فى حالة الفاعل
- آليثيس ( حقيقى). صفة مفرد مؤنث فى حالة الفاعل
&
اما كلمة
إيما ( دم) . اسم مفرد محايد( لا مذكر ولا مؤنث) فى حالة الفاعل...
وبما ان ..
الصفة لابد ان تتطابق مع الاسم الموصوف من حيث الاعراب والعدد والنوع( الجنس)
اذن
الصفة( آليثيس) للمفرد المؤنث لا تتطابق مع كلمة (إيما = دم)المحايدة..
فيكون
الصفة ( حقيقى) هنا تصف المأكل والمشرب
اى ان الاكل هو اكل حقيقى من جسد الرب، والمشرب هو شرب حقيقى من دم الرب
وهذا يؤكد عقيدتنا القبطية الارثوذكسية انه جسد يؤكل فعلا بجد اكلا حقيقيا وليس رمزا ولا مجازا ابدا،،
والدم يُشرب شرباً فعليا حقيقيا..
( ملاحظة:
لو قلنا ان كلمة حقيقى تصف الجسد والدم. فهذا لا يفى بالمفهوم الكامل.. لان اى جسد ودم هما جسد ودم فعلا حقيقيين...مثلا
جسد أى انسان هو حقيقى ودمه هو حقيقى وليس خيالا ...)
لذلك فالاصل اليونانى يوضح ان الحقيقى هنا هو الاكل والشرب .. من الجسد والدم، مما ينفى ويدحض الادعاء انهما رمز او تعبير مجازى ، كلا..!!!!
بل اكل وشرب فعلى من جسد ودم إلهى فعلا.....
التركيز هنا على حقيقة الاكل والشرب من جسد الرب ودمه
Post a Comment