الرد علي من يدعي بأسطورية روايات الكتاب المقدس
يقول نيافة الانبا انجيلوس: لم أقل إطلاقا ان الإنجيل به أساطير أما عن رمزية بعض القصص بالعهد القديم فمثلا سفر نشيد الأنشاد هو سفر كامل بالكتاب المقدس وهو سفر مستيكي رمزي ولا يمكن أن يؤخذ بالمفهوم الحرفي للكلامًً وأيضا قصة أهولة وأهوليبة بسفر حزقيال هي أيضا قصة رمزية ولاً يمكن أن تؤخذ حرفيا
فالتفسير الرمزي هو من أساسيات الأيمان المسيحي ولا يمكن نقضه وإلا نصطدم بهذه الأسفار والقصص التي تفهم خطا بالتفسير الحرفي البعض يجتزئون من كلامي ويسقطون عليه بما لم أقوله ويشهرون بدون فهم فإن التشكيك في التفسير الرمزي يضع الإيمان المسيحي في مواجهة أسئلة ليس لها إجابات فماذا عن الملك الألفي للمسيح وماذا عن عودة إسرائيل وماذا عن سفرً الرؤيا وأول من إتخذ التفسير الرمزي منهجا هو السيد المسيح نفسه الذي قال كما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يرفع إبن الإنسان وفسر إبتلاع الحوت ليونان النبي ومكوثه في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاثة ليال بمكوثه هو في باطن القبر ثلاثة أيام وثلاثة ليال وأيضا إستباق مجيئه بإيليا النبي الذي فسره بأنه إشارة إلى يوحناً المعمدان والقديس بولس الرسول أيضا إستخدم التفسير الرمزي فيشرحه لطقوس العهد القديم وشخصياته بأنها ترمز لعهد جديد بفداء ودم المسيح ويجب أن نوضح الفارق الرهيب بين معنى الأسطورة كخرافة ومعنى الأسلوب الأسطوري أو الرمزي في الكتابة الذي هو وصف لحقيقة واقعية ومن عمقها توضع أو توصف بقالب رمزي أي أنً قصة الخلق والسقوط والجنة حقيقة واقعية تماما وأستخدم الوحيً في وصفها الأسلوب الرمزي في بعض أجزاءها فالحية مثلا هي أبليس ووصفه الوحي بالحية في قصة الخلق والسقوط والوحي نفسه شرح هذا فعندما نقرأ في كورنثوس الثانية ١١ : ٣
ولِكنِني اخاف انُه كما خَدَعِت الحية حواء بمكرَها، هكذا تفسُد اذَهانكمَََََْ ََ ِِْ َْعن البساَطة الِتيِفي المِسيح. هنا واضح أن معلمنا بولس الرسول َََِِ ِ يقول أن الحية القديمة موجودة إلى الآن ويخاف على ذهن المؤمنين منها فما هي هذه الحية القديمة؟ هل هي الثعبان البيولوجي ؟ فنجديوحنا الأنجيلي في سفر الرؤيا يقول رؤيا يوحنا ١٢ : ٩ َُُْْْْ َ
فُطرَح التنين الَعِظيُم، الحية القِديمة المْدُعو اْبِليس والشيَطان، الِذيُ ََُيِضل الَعالم كلُه،ُطرَح الى ا لارِض، وُطرحْت مَعُه ملاِئكُتُه. هنا يظهر َ ََََِِْ
َْ َ ُ ََُيِضل الَعالم كلُه،ُطرَح الى ا لارِض، وُطرحْت مَعُه ملاِئكُتُه. هنا يظهر َ ََََِِْ
الإعلان الإلهي بأن الحية القديمة هو إبليس نفسه وليس آخر وكررََْْ َ ََ َ ُ فقبضَ على التنين، الحية القِديمة، الِذي هو اْبِليس والشيَطان، وقيَدُهَِ َِ َ َُ َُ َِ ْ الف سَنة هنا ليست الجنة او الخلق او الحية خرافات هذا كلام لا يقول ٍَبه مسيحي على الإطلاق ولكن حقيقة واقعية تمت ووصفت ببعض الرمزية وإلا لو أخذنا بإنعدام أي رمزية فيها ندخل في عدة إشكاليات:- ً
١-أين دور الشيطان في قصة السقوط وهو لم يذكر إطلاقا ومن المفروض أنه الشخصية الرئيسية في سقوط الإنسان؟
٢-كلنا نعلم أن الخليقة كانت حرة من الفساد ومن سلطان إبليس قبل السقوط وبعد سقوط آدم صار الشيطان رئيس هذا العالم السؤال كيف دخل الشيطان الحية وإستخدمها كما يقول البعض وهي ليست تحت سلطانه لأن الإنسان لم يكن قد سقط بعد
٣- كانت الحية تتكلم وتسير على أقدام ًلأنها صنعت حديثا مع حواء وا لعنها بالسحف على بطنها ولم يلعنها بالخرس فلماذا لا تتكلم الحيات الآن؟
٤-الحية التي أسقطت آدم نوع واحد من الحيات وهي التي لعنت بالسحف وكل نسلها فما ذنب باقي أنواع الحيات الزاحفة؟
الحل لكل هذا هو أن الحية هي أبليس كما ذكر الوحي الإلهي في رسائل معلمنا بولس الرسول وسفر الرؤيا والرمزية كما سبق وقلنا في الكتاب المقدس أساسية فعندما يقول الكتاب بأن ا يتمشى في الجنة وأن ا إستراح بعد الخلق والخلق في أيام ستةًً
كل هذه الأمور عن ا تفسر رمزيا ولا يمكن إطلاقا أخذها بالمفهوم الحرفي ونضيف بأن الوعد لآدم بالخلاص بأن نسل المرأة يسحق رأس الحية وهذا ما تم بالمسيح يسوع الظاهر في الجسد فمتى سحق المسيح رأس حية بيولوجية؟ ألم يتم هذا بسحق الشيطان وكل أفكارهً
وسلطانه على الصليب إذا الرمزية تعطي صدق وكمال الإعلان الإلهي وصدق الوحي ولا تطعن فيه بل العكس هو الصحيح ) الأنبا أنجيلوس - الأسقف العام (الكلام في رؤيا يوحنا ٢٠ : ٢ْ َ
ابدأ اولا بالرد المختصر جدا على كلام الاسقف انجيلوس:
١- بيقول: ان الحية رمز للشيطان ولا يوجد حية اصلا!!!
كيف ذلك
هل الشيطان ياكل ( ترابا تاكلين)
هل الشيطان له بطن ويسعى عليها؟؟؟
٢- التفسير الرمزى معناه استخراج الاشخاص والاحداث والاشياء التى ترمز للرب يسوع والكنيسة والمؤمنين من العهد القديم .. مثلا. خروف الفصح يرمز للمسيح - داود يرمز للمسيح فى امور معينة وليس ف كل تفاصيل حياته - ايوب يرمز للمسيح - الختان يرمز للمعمودية..... الخ
ولكن. المرموز اليه موجود ماديا وليس خيالا ولا اسطورة ..!! والجنة والحية والثمرة التى اكلها ادم موجودة ماديا وان كانت تشير لامور اخرى فهذا لا يمنع وجودها المادى الذى ينكره انبا انجيلوس؟؟ ويشبهه بقصص كليلة ودمنة
٣- بالنسبة لسفر النشيد فقد اجمع المفسرون اليهود والمسيحيون على انه سفر رمزى والادلة على ذلك كثيرة فالسفر مملوء بالتشبيهات مثل : تخت سليمان السوسنة. القمر. الشمس. الغنم. قطيع الماعز. حمامتان ... الخ
لايمكن تفسيرها الا على اساس انها رموز
٤- بالنسبة لسفر الرؤيا والملك الالفى .. كيف يفسر نيافته ال٤ كائنات حية غير المتجسدين؟؟ وكيف يفسر الختوم والابواق والجامات ؟؟ وكيف يشرح الارقام ؟؟ أليس بطريقة رمزية ؟؟ولماذا يصر على كلمة الملك الالفى؟؟؟ هل يريد شرحها حرفيا؟؟؟
٥- قال نيافته ان اسلوب الكتابة ف الكتاب المقدس متعدد ادبيا... نعم. نوافق.. وبما انه متعدد فيجب تفسير كل نص حسب سياق الكلام .. فليس من المنطق تفسير التاريخ كاسطورة. ولا تفسير الرمز كحقيقة.يعنى لا نستطيع ان نقول بما ان داود يرمز للمسيح فهو قصة رمزية ولا يوجد شخص بيولوجيا اسمه داود!!!! ولا نستطيع القول انه لا يوجد حوت ولا يونان بيولوجيا بل رمزيا‼️‼️
لان نيافته قال لا يوجد ( حية) بيولوجيا بل رمز للشيطان !! وقال لا يوجد ثمرة اكلها ادم بل رمز. !!!!
كونها رمز. لايلغى وجودها الجسمى المادى
٦- نريد من نيافته كلاما صريحا واضحا واجابات بنعم اولا عن:
هل يوجد جنة مادية ام رمز؟
هل يوجد شجرة وثمرة اكلها ادم ام رمز؟؟
هل يوجد حية مادية ام رمز؟؟
٧- ماتفسير نيافته
وَكَانَتِ الْحَيَّةُ أَحْيَلَ جَمِيعِ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ الَّتِي عَمِلَهَا الرَّبُّ الإِلهُ، فَقَالَتْ لِلْمَرْأَةِ: «أَحَقًّا قَالَ اللهُ لاَ تَأْكُلاَ مِنْ كُلِّ شَجَرِ الْجَنَّةِ؟» Now the serpent was more subtil than any beast of the field which the LORD God had made. And he said unto the woman, Yea, hath God said, Ye shall not eat of every tree of the garden ؟
الحية والحيوانات يعنى نفس الجنس ( حيوانات بيولوجية جسمية) هل كل الحيوانات رموز؟؟؟
٨- يستنكر نيافته ان الشيطان يستخدم الحية قائلا لم يكن الفساد قد دخل للعالم!!!
كيف ذلك وقد فسر الاباء ان ابليس استخدم الحية البيولوجية!!!
- يري القديس ديديموس الضرير أن إبليس أو الشيطان عمل خلال الحيّة التي أغوت المرأة، هذه التي بدورها سحبت معها رجلها، وكأن العدو في حربه يبدأ خلال الشهوة كحية تتسلل إلينا، لكي تخدع الحواس التي تمثل المرأة، والحواس بدورها يكون لها فاعليتها في العقل (الرجل)، فيفقد العقل اتزانه وحكمته وينحرف إلى الشر
ومن تفسير ابونا تادرس حسب الاباء (هكذا يكشف لنا الآباء خداع العدو إبليس، هذا الذي تسلل إلى حواء خلال الحيّة، لكي بدورها تسحب رجلها إلى السقوط معها، إذ قيل: "فأخذت من ثمرها وأكلت وأعطت رجلها أيضًا معها فأكل" [٦.] وهكذا فقدت حواء رسالتها الأصيلة كمعينة (2: 18) بل صارت فخًا لرجلها ومحطمة لحياته) هل ٩- يستبعد نيافته ان يعمل الشيطان ف الخليقة قبل السقوط!!!!!
ونسأل. هل كان الشيطان مقيدا ولا يعمل قبل السقوط؟؟؟
ولماذا قال الله لادم:
15 وَأَخَذَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَهَا وَيَحْفَظَهَا. And the LORD God took the man, and put him into the garden of Eden to dress it and to keep it.
يحفظها؟؟ من ايه؟؟؟وما تفسيره للحفظ هنا؟؟ ألا يعنى الحراسة من اعداء متربصين؟؟ ورثنا المعصية الاصلية ام
١٠- واضح الخلط المتعمد من نيافته بين التفاسير لنصوص الكتاب !!! فيفسر التاريخ رمزيا بحتا.. المفروض نفسر الامور الموجودة فعلا ثم نشرح ماترمز اليه او تشير اليه .. وليس ان ننكر وجودها المادى الجسمى ونحعلها رمزا فقط... هذا افتراء على النص ويخدم غرضا معينا ف نفسه هو. وهو انكار وراثة المعصية الاصلية لان نيافته دائما يستخدم تعبير ( الخطية الاولى وليس الاصلية. و. فساد الطبيعة وليس الخطية الاصلية) ويقول ان المعمودية لتجديد الطبيعة وليس للخطية‼️‼️‼️ لا؟؟
بعض التعليقات الهامة :
بعض التعليقات الهامة :
Magdy Fares Mikhaeel وهل تنتظر من نيافة أنبا أنجيلوس أن يرد على كل واحد يكتب في الفيس بوك؟!!
شماس د. فرهاد طالما نشر ع الفيس يكون الرد ع الفيس سواء قرأه او لم يقرأه.. رسالة لكل الناس وليس لنيافته فقط
Magdy Fares Mikhaeel سيتحول الموضوع إلى سجال عقيم بين مؤيد ومعارض..كغالبية المساجلات الحالية
شماس د. فرهاد ما المقصود بسجال عقيم؟؟؟ هل نوافق ان يقول احد مهما كان عن الوحى انه يشبه كليلة ودمنة وان به اساطير.. ومؤيد ومعارض!!!!
المعارض له حريته ان يترك الوحى والكتاب ويعيش حياته بدونها ولا يشكك الناس...
ليعيش هو الشك براحته ولا يعثر الناس
شماس د. فرهاد معلوم ان هناك من يتبنى وجهة النظر المخالفة للتسليم والايمان المسلم مرة للقديسين .. وذلك بدافع خلخلة الثوابت الكتابية... ولابد من الرد ولا نترك الساحة للاراء المخالفة حتى لاتخدع السلماء بالكلام اللين
واسأل حضرتك سؤالاً؟؟
هل حضرتك مع ما قاله نيافة انبا انجيلوس؟؟؟نعم ام. لا
Nader Nasrallah انا بقول الرب يحفظك من كل شر يا دكتور باحث ماهر ودقيق بالشرح و التفسير الرب يعوضك علي المجهود
Emil Garas اشكرك جدا يا دكتور على هذا الشرح الدقيق والوافى والذى يبرز كيف يحاول هذا الأسقف التلاعب بالكلمات لكى يقنع البعض بصحة كلامه وطعنه فى حقائق الكتاب المقدس ، ليس هذا بغريب على أصحاب الآراء الخاصة والفكر المنحرف ، فهم دائما يتلونون ويدخلون فى أمور فرعية لا علاقة لها بأصل الموضوع ، ويحاول ارباك المحاور البراهين وهمية لا علاقة لها بجوهر موضوع الحوار . ربنا يرحمنا ويعوض حضرتك على اهتمامك وتعيش وتعلمنا كيف يكون الدفاع عن الإيمان والعقيدة الأرثوذكسية
شماس د. فرهاد من كتاب تفسير سفر التكوين للارشيدياكون/ نجيب جرجس( اقتباس من صفحة الفيس للاستاذ مينا اسعد كامل)‼️‼️‼️والتفسير يؤكد وجود كائن بيولوجى اسمه الحية ،، بينما انبا انجيلوس برأى مخالف يقول انه لا يوجد كائن بيولوجى تكلم مع حواء‼️‼️‼️
Madiha Madiha بالنسبه الفرق بين الرمز والأسطورة الرمز شئ ملموس يشير إلى شئ غير ملموس في وقته ( في المستقبل )
فمثلا الحيه النحاسيه ترمز الي صليب المسيح في المستقبل
المن السماوي شئ ملموس في وقته يشير إلى جسد المسيح في المستقبل
الصخره التي ضربها موسى كانت رمز الى السيد المسيح الذي صلب وايضا كانت شئ ملموس
يونان شخص حقيقي كان يشير إلى صلب وقيامه المسيح في المستقبل
هذا هو المقصود بالرمز في الكتاب المقدس
اما الاساطير. دي معناها قصص غير حقيقيه خياليه
والخيال لايمكن أن يكون حقيقه حتى لو أشار إلى شئ حقيقي
من هذا المنطلق. تكون قصص كليله ودمنه. والاساطير اليونانيه القديمه
ومن العيييييييب كل العيب أن نقارنها بقصص الكتاب المقدس الحقيقيه
التي وانكانت لها بعد مسياني ترمز اليه ده مايخلهاش تبقي هي نفسها خيال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والشيء المحزززززززززززن ان احنا اللي بننقد كتابا المقدس ونحوله الى اساطير
في
لمصلحه من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احب ان اقول ان ده طريق الالحاد. المفروش بالخداع اللي عاوز يهدم المسيحيه و جزورها ( حيث الخطيه الجديه )
التي كانت السبب في التجسد والفداء ( عماد المسيحيه )
هي قصص غير حقيقيه
Post a Comment