الاصول اليونانية _ تحل مشكلات عقيدية (عند صعودك الى السماء جسديا، اذ ملات الكل بلاهوتك)
# الاصول اليونانية _ تحل مشكلات عقيدية
+ عند صعودك الى السماء جسديا، اذ ملات الكل بلاهوتك) القداس الغريغوري ... !!!
يتعلل البعض من اصحاب فكرة ( التأله) اننا نمتلئ بلاهوت الابن ونتأله ... ‼️
ولكن
الرد
+++++++++++++++
بالرجوع للاصل اليونانى
الذى كتب به ق . غريغوريوس نجد كلمة ( الكل)
هنا هى
τά πάντα(ta panta)
واداة التعريف
τά
هى للجمع المحايد وتشمل الاشياء والاماكن وكل شئ
فهل الاشياء والجماد امتلأ باللاهوت
طبعا. لا...
ودائما فى التعبيرات اليونانية ، عندما تأتى كلمة
τά πάντα
مصحوبة بأداة التعريف τά فالمقصود هو ( كل الاشياء) مثلما جاء فى
( رو١١: ٣٦ )
" أَنَّ مِنْهُ وَبِهِ وَلَهُ كُلَّ الأَشْيَاءِ. لَهُ الْمَجْدُ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. "
&( اف١: ١٠)
" لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ، لِيَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ، مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، فِي ذَاكَ"
& ( عب ا :٣......)
" الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي "
( رو١١: ٣٦ )
" أَنَّ مِنْهُ وَبِهِ وَلَهُ كُلَّ الأَشْيَاءِ. لَهُ الْمَجْدُ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. "
&( اف١: ١٠)
" لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ، لِيَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ، مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، فِي ذَاكَ"
& ( عب ا :٣......)
" الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي "
وفى هذه الشواهد نجد الترجمة للكلمة= كل الاشياء
——-
اذن ..
المعنى المقصود ان السيد المسيح لما صعد للسماء فالصعود حركة جسدية ولكن لاهوته يملا كل مكان وكل الاشياء ، مما يدحض اعتمادهم على هذه العبارة لاقناع الناس اننا نمتلئ باللاهوت ( نتأله).......
التى وردت فى
رومية ٣٦:١١
لأَنَّ مِنْهُ وَبِهِ وَلَهُ كُلَّ الأَشْيَاءِ. لَهُ الْمَجْدُ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ
كل الاشياء هنا هى
τά πάντα
( ta panta)
فعندما تاتى بدون اداة التعريف فالمعنى هو ( كل شئ) وعندما تاتى باداة التعريف فى اليونانى فتعنى ( الكون وكل مافيه) حسب قاموس جنجريش ص٤٠٠
وهى نفس الكلمة التى ف القداس الغريغورى
Remoon Adel جميل يا دكتور .. وانبا رافائيل بيصليها ( وعند صعودك الى السموات جسدا اذ انت مالىء الكل بلاهوتك )
ممكن نقارن الكلمة
τά πάνταالتى وردت فى
رومية ٣٦:١١
لأَنَّ مِنْهُ وَبِهِ وَلَهُ كُلَّ الأَشْيَاءِ. لَهُ الْمَجْدُ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ
كل الاشياء هنا هى
τά πάντα
( ta panta)
فعندما تاتى بدون اداة التعريف فالمعنى هو ( كل شئ) وعندما تاتى باداة التعريف فى اليونانى فتعنى ( الكون وكل مافيه) حسب قاموس جنجريش ص٤٠٠
وهى نفس الكلمة التى ف القداس الغريغورى
Remoon Adel جميل يا دكتور .. وانبا رافائيل بيصليها ( وعند صعودك الى السموات جسدا اذ انت مالىء الكل بلاهوتك )
شماس د. فرهاد المشكلة عند بتوع التأله هى ف كلمة( مالئ الكل بلاهوتك) ويفسرونها بمنطق التأله.. والاصل اللغوى اليونانى يفند ادعاءهم لان كلمة (ta panta) لما يكون معاها اداة التعريفta فهى تعنى كل الكون بالاشياء التى فيه وطبعا مستحيل يتأله الكون كله حتى الجمادات‼️اذن فكرتهم تسقط من اساسها بالرجوع للغة الاصلية والاصل اللغوى اليونانى يفند ادعاءهم لان كلمة (ta panta) لما يكون معاها اداة التعريفta فهى تعنى كل الكون بالاشياء التى فيه وطبعا مستحيل يتأله الكون كله حتى الجمادات‼️
اذن فكرتهم تسقط من اساسها بالرجوع للغة الاصلية
لماذا تجسد الله في فكر حضرتك ؟؟؟
ردحذففي فكر القديس اسانثيوس قال تأنس الله ليتأله الإنسان..
وما هو التأله الذي تراه محظور وخطر ... هل تأله الانسان مقصود بع ان يعبد كما الله .. ؟؟؟ اما هي التي قال لنا عنها بطرس الرسول شركاء الطبيعه الالهيه !!!