اعتراض على الصوم و أكل البقوليات "وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُول "
اعتراض على الصوم و أكل البقوليات
رومية ٢:١٤
وَاحِدٌ يُؤْمِنُ أَنْ يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ، وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولاً
Romans 14:2 ὃς μὲν πιστεύει φαγεῖν πάντα, ὁ δὲ ἀσθενῶν λάχανα ἐσθίει.
—————-///——-
يقول اخوتنا ( البروتستانت) ان أكل البقول - كما يفعل الاقباط - هو ضعف فى الايمان‼️ وبذلك ينقضون طريقة صومنا نحن الاقباط الارثوذكس ..؟؟
——————
✝️✝️للرد نقول:
- رسالة رومية تعالج موضوع التبرير( هل باعمال الناموس ام ببر المسيح)؟؟ وطبعا ينتهى معلمنا بولس بالتاكيد على التبرير بفداء المسيح
- الرسالة موجهة للمؤمنين فى رومية وهم من خلفية اما يهودية او وثنية وآمنوا بالمسيح .
- اصحاح ١٤ بالذات يعالج مشكلة كانت بين المؤمنين من خلفية يهودية .. إذ كان بعضهم لايزال متمسكا بالاطعمة المحللة والمحرمة( لاويين١١). والبعض الاخر يشعر بحريتة من الناموس وياكل كل شئ...
- ثارت مشكلة بين الطرفين واراد ق بولس بالروح ان يعطى الحل .. فقال لمن يتشكك ضميره فى نوعية الطعام ولكى لا يتعب روحيا فليتجنب اللحوم التى يشك فيها وللاحتياط فيكتفى بالبقول.. او الخضروات ( باليونانية)
- يعود ق بولس وينصح الطرف الذى ياكل بحريته ان لا يزدرى من لا ياكل وايضا الطرف الذى يحترص ويتشكك بل يتحفظ وياكل البقول ان لا يدين من ياكل اللحوم..
- الموضوع اذن لا يتعلق بالصوم لا من قريب ولا من بعيد اطلاقا بل يحل مشكلة بين طرفين مسيحيين من خلفية يهودية احدهما متحفظ والاخر متحرر....
ولو رجعنا للاصل اليونانى نجد الكلمة
لاخانون
وتعنى
وليس فقط البقول
———-
هذا وفى ترجمة اخرى
2 وَاحِدٌ يُؤْمِنُ أَنْ يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ، وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولاً. For one believeth that he may eat all things: another, who is weak, eateth herbs.
اعشاب
——-
والخلاصة هو الاكل غير الحيوانى كالبقول والخضروات والاعشاب مهما كانت الترجمة العربية..
ومن له اذنان للسمع فليسمع
Post a Comment