Header Ads

test

4- القول أن العهد القديم كله رموز ونبوات عن العهد الجديد، أما الطقوس والشرائع فقد زالت!!


ثالثًا: مشكلة تهود الكنيسة:
4- القول أن العهد القديم كله رموز ونبوات عن العهد الجديد، أما الطقوس والشرائع فقد زالت!!
*****************************************

[أ]
إن كان الأمر هكذا كما يقولون

+ فلماذا قال السيد له المجد أنه ما جاء لينقضه بل ليكمله:
"لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ" (مت 17:5)؟!!

+ لماذا قال السيد له المجد أنه لن يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل:
"الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ" (مت 18:5)؟!!
"كَانَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ إِلَى يُوحَنَّا. وَمِنْ ذلِكَ الْوَقْتِ يُبَشَّرُ بِمَلَكُوتِ اللهِ، وَكُلُّ وَاحِدٍ يَغْتَصِبُ نَفْسَهُ إِلَيْهِ. وَلكِنَّ زَوَالَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ تَسْقُطَ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ" (لو 17:16)؟!!

+ لماذا قال السيد له المجد أن نتمثلبالناموس والأنبياء، أن نفعل بالناس ما نريد أن يفعلوا هم بنا:
"فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لأَنَّ هذَا هُوَالنَّامُوسُوَالأَنْبِيَاءُ" (مت 12:7)؟!!

+ لماذا عَلَّمنا وصية محبة الله ومحبة القريب، معأنهما الوصيتان اللتان يتعلق بهما الناموس كله والأنبياء:
"تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ. هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى وَالْعُظْمَى. وَالثَّانِيَةُ مِثْلُهَا: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. بِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ" (مت 40:22)؟!!

+ ولماذا قال للجموع كل ما قاله لكم الكتبة والفريسيين أن تحفظوه فاحفظوه وافعلوه ولا تعملوا حسب أعمالهم:
"عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ، فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ، وَلكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لاَ تَعْمَلُوا، لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلاَ يَفْعَلُونَ" (مت 3،2:23)؟!!
وماذا سيقول لهم الكتبة والفريسيون أن يحفظوا؟
هل الجموع سيحفظون نبوات ورموز؟!!

+ لماذا قال الويل للكتبة والفريسيون لأنهم تركوا أثقل الناموس {الرحمة والحق والإيمان} (مت 23:23)؟!!
"وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ، وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ"

+ ولماذا قال استفانوس لمجمع اليهود أن الناموس ترتيب ملائكة؟!!
"أَخَذْتُمُ النَّامُوسَ بِتَرْتِيبِ مَلاَئِكَةٍ وَلَمْ تَحْفَظُوهُ" (أع 53:7)؟!!
وهل اليهود لم يحفظوا نبوات ورموز، أم أنهم لم يحفظوا وصايا الله؟!!

+ ولماذا قال بولس الرسول: "لَيْسَ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ النَّامُوسَ هُمْ أَبْرَارٌ عِنْدَ اللهِ، بَلِ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِالنَّامُوسِ هُمْ يُبَرَّرُونَ" (رو 13:2)؟!!
هل سيبررون بنبوات ورموز؟!!

+ ولماذا قال لأهل كورنثوس أن النساء يخضعن في صمت في الكنائس كما يقول الناموس أيضًا (1كو 34:14): "لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ، لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُونًا لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ، بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضًا"؟!!

وأن كان:"كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ"(2تي 16:3).
+ هل المقصود بكلمة "الكتاب" العهد الجديد فقط، الذي لم يكن قد كتب كاملاً في أيام كتابة بولس الرسول للرسالة عام 68م، أم المقصود بها العهد القديم أيضًا؟!!

+ هل إله العهد القديم غير إله العهد الجديد؟ أليس إله واحد للعهدين وهو الله خالق كل شيء؟!!
إن كان العهد الجديد الذي يؤمنون به يقول: "لأَنَّكَلِمَةَاللهِحَيَّةٌوَفَعَّالَةٌوَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ" (عب 12:4)
هل تنطبق هذه الآية على كلام الله في العهد الجديد فقط دون كلامه في العهد القديم؟!!

+ ألم يعلمنا بولس الرسول أننا:"مَبْنِيِّينَ عَلَى أَسَاسِ الرُّسُلِ وَالأَنْبِيَاءِ، وَيَسُوعُ الْمَسِيحُ نَفْسُهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ" (أف 20:2)؟
ومن هم الأنبياء الذين نحن مبنيين عليهم، هل هناك أنبياء غير أنبياء العهد القديم؟!! وكيف نكون مبنيين على الأنبياء؟!!
هل المقصود بناؤنا على نبوات ورموز فقط، أم شرائع وتعاليم ووصايا أيضًا؟!!
هل زالت كل شرائع العهد القديم تمامًا؟!!

شرائع الناموس هي القوانين والأوامر التي أمر الله بني اسرائيل في العهد القديم، هذه القوانين والأوامر تنقسم إلى قسمين:
1) قوانين وأوامر خاصة بالوصايا والأمور الروحية
2) قوانين وأوامر خاصة بالطقوس والذبائح التي ألغيت.

إذن ليست كل شرائع العهد القديم زالت تمامًا، لأن هناك شرائع هى عبارة عن وصايا الله للحياة الروحية، فمثلاً:
هل:"أَحْبِبِ الرَّبَّ إِلهَكَ" (تث 1:11) في الوصايا العشر زالت؟!!
هل زالت وصية:"لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا" (خر 4:20)؟!!
لقد كَمَّل السيد له المجد لا تزنِ، لكن هل هي باقية أم ألغيت؟!!
بمعنى هل لو نظر أحد لامرأة يعتبر زانيًا، لكن الزنى الفعلي أصبح مباحًا؟!!
هل زالت وصية:"أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ" (خر 12:20)؟!!
هل زالت وصية:"لاَ تَشْهَدْ عَلَى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ" (خر 16:20)؟!!
إن كانت قد زالت، فلماذا قال بولس الرسول:
"مَنْ أَحَبَّ غَيْرَهُ فَقَدْ أَكْمَلَ النَّامُوسَ. لأَنَّ «لاَ تَزْنِ، لاَ تَقْتُلْ، لاَ تَسْرِقْ، لاَ تَشْهَدْ بِالزُّورِ، لاَ تَشْتَهِ»، وَإِنْ كَانَتْ وَصِيَّةً أُخْرَى، هِيَ مَجْمُوعَةٌ فِي هذِهِ الْكَلِمَةِ: «أَنْ تُحِبَّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ" (رو 9،8:13)؟!!
هل تحب قريبك كنفسك ألغت لا تزنِ ولا تقتل ولا تسرق ولاتشهد بالزور ولا تشتهِ؟!!
أليست هذه شرائع أوصانا بها الله؟!!

+ هل أسفار المزامير والأمثال والجامعة والحكمة ويشوع بن سيراخ وغيرها رموز ونبوات؟!!
وآيات أخرى كثيرة ...

+ هل كل هذه رموز ونبوات، أم هو تعليم موجود في العهد القديم وليس مقدمة فقط للعهد الجديد؟!!




[ب]
صحيح أننا لم نأخذ طقوسًا خاصة بالذبائح الدموية، ولكن هل لم نأخذ شكل الطقس اليهودى المسلم لهم من الله؟!!

+ من أين عرفنا مكونات زيت المسحة الذي هو أساس سر المعمودية وتدشين المذابح والمعموديات والأيقونات والأواني، أليس من:(خر 22:30-25)؟!!
"وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: «وَأَنْتَ تَأْخُذُ لَكَ أَفْخَرَ الأَطْيَابِ: مُرًّا قَاطِرًا خَمْسَ مِئَةِ شَاقِل، وَقِرْفَةً عَطِرَةً نِصْفَ ذلِكَ: مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَقَصَبَ الذَّرِيرَةِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَسَلِيخَةً خَمْسَ مِئَةٍ بِشَاقِلِ الْقُدْسِ، وَمِنْ زَيْتِ الزَّيْتُونِ هِينًا. وَتَصْنَعُهُ دُهْنًا مُقَدَّسًا لِلْمَسْحَةِ. عِطْرَ عِطَارَةٍ صَنْعَةَ الْعَطَّارِ. دُهْنًا مُقَدَّسًا لِلْمَسْحَةِ يَكُونُ"

+ ومن أين عرفنا تدشين الكنائس أصلاً، أليس من (خر 26:30-31 ، خر 9:40 ، لا 30:8)؟!!
"وَتَمْسَحُ بِهِ خَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ، وَتَابُوتَ الشَّهَادَةِ، وَالْمَائِدَةَ وَكُلَّ آنِيَتِهَا، وَالْمَنَارَةَ وَآنِيَتَهَا، وَمَذْبَحَ الْبَخُورِ، وَمَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ وَكُلَّ آنِيَتِهِ، وَالْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا. وَتُقَدِّسُهَا فَتَكُونُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. كُلُّ مَا مَسَّهَا يَكُونُ مُقَدَّسًا. وَتَمْسَحُ هَارُونَ وَبَنِيهِ وَتُقَدِّسُهُمْ لِيَكْهَنُوا لِي. وَتُكَلِّمُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: يَكُونُ هذَا لِي دُهْنًا مُقَدَّسًا لِلْمَسْحَةِ فِي أَجْيَالِكُمْ"

+ ومن أين أخذنا شكل مبنى الكنيسة، ومن أين عرفنا حجاب الهيكل، أليس من (خر 31:26-33)؟!!
"وَتَصْنَعُ حِجَابًا مِنْ أَسْمَانْجُونِيٍّ وَأُرْجُوَانٍ وَقِرْمِزٍ وَبُوصٍ مَبْرُومٍ. صَنْعَةَ حَائِكٍ حَاذِق يَصْنَعُهُ بِكَرُوبِيمَ. ... فَيَفْصِلُ لَكُمُ الْحِجَابُ بَيْنَ الْقُدْسِ وَقُدْسِ الأَقْدَاسِ"

+ ومن أين أخذنا إضاءة السرج والقناديل والشموع في البيعة، أليس من(خر 25،24:40)؟!!
"وَوَضَعَ الْمَنَارَةَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ مُقَابِلَ الْمَائِدَةِ فِي جَانِبِ الْمَسْكَنِ نَحْوَ الْجَنُوبِ. وَأَصْعَدَ السُّرُجَ أَمَامَ الرَّبِّ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى"

+ ومن أين استلمنا أن القناديل تضاء بزيت الزيتون، أليس من (خر 20:27)؟!!
"وَأَنْتَ تَأْمُرُ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُقَدِّمُوا إِلَيْكَ زَيْتَ زَيْتُونٍ مَرْضُوضٍ نَقِيًّا لِلضَّوْءِ لإِصْعَادِ السُّرُجِ دَائِمًا"

+ ومن أين عرفنا البخور لنرفعه عشية وباكر في كنائسنا، أليس من (خر 8:7:30)؟!!
"فَيُوقِدُ عَلَيْهِ هَارُونُ بَخُورًا عَطِرًا كُلَّ صَبَاحٍ، حِينَ يُصْلِحُ السُّرُجَ يُوقِدُهُ. وَحِينَ يُصْعِدُ هَارُونُ السُّرُجَ فِي الْعَشِيَّةِ يُوقِدُهُ. بَخُورًا دَائِمًا أَمَامَ الرَّبِّ فِي أَجْيَالِكُمْ"

+ ومن أين عرفنا لبس الكهنوت ومفرداته، أليس من (خر 2:28-4)؟!!
"وَاصْنَعْ ثِيَابًا مُقَدَّسَةً لِهَارُونَ أَخِيكَ لِلْمَجْدِ وَالْبَهَاءِ. وَتُكَلِّمُ جَمِيعَ حُكَمَاءِ الْقُلُوبِ الَّذِينَ مَلأْتُهُمْ رُوحَ حِكْمَةٍ، أَنْ يَصْنَعُوا ثِيَابَ هَارُونَ لِتَقْدِيسِهِ لِيَكْهَنَ لِي. وَهذِهِ هِيَ الثِّيَابُ الَّتِي يَصْنَعُونَهَا: صُدْرَةٌ وَرِدَاءٌ وَجُبَّةٌ وَقَمِيصٌ مُخَرَّمٌ وَعِمَامَةٌ وَمِنْطَقَةٌ. فَيَصْنَعُونَ ثِيَابًا مُقَدَّسَةً لِهَارُونَ أَخِيكَ وَلِبَنِيهِ لِيَكْهَنَ لِي"

+ وكيف عرفنا أن الكاهن لابد أن يغسل يده قبل التقدم لخدمة المذبح ولمس الذبيحة، أليس من اغتسال بني هارون في المرحضة قبل دخولهم خيمة الإجتماع في (خر 17:30)؟!!
"وَكَلَّمْ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: «وَتَصْنَعُ مِرْحَضَةً مِنْ نُحَاسٍ، وَقَاعِدَتَهَا مِنْ نُحَاسٍ، لِلاغْتِسَالِ. وَتَجْعَلُهَا بَيْنَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَالْمَذْبَحِ، وَتَجْعَلُ فِيهَا مَاءً. فَيَغْسِلُ هَارُونُ وَبَنُوهُ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ مِنْهَا. عِنْدَ دُخُولِهِمْ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يَغْسِلُونَ بِمَاءٍ لِئَلاَّ يَمُوتُوا، أَوْ عِنْدَ اقْتِرَابِهِمْ إِلَى الْمَذْبَحِ لِلْخِدْمَةِ لِيُوقِدُوا وَقُودًا لِلرَّبِّ"
ألا يستعد الكاهن هكذا قبل تقديم الحمل وقبل صلاة الصلح، برغم غسله يديه في البيت قبل حضوره القداس؟!!
أليس هذا استعدادًا جسديًا لابد منه؟!!
هل يغسل الكاهن يده قبل تقديس الأسرار، ثم يقدمها لأشخاص غير مغتسلين وليس لهم النظافة الجسدية؟

+ وأين ورد في العهد الجديد أن نخلع أحذيتنا من أرجلنا عند الدخول للأقداس، أليس من (خر 5:3)؟!!
"فَقَالَ (أي الله): «لاَ تَقْتَرِبْ إِلَى ههُنَا. اخْلَعْ حِذَاءَكَ مِنْ رِجْلَيْكَ، لأَنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ»"

فأين ورد في العهد الجديد مكونات زيت المسحة وتدشين الكنائس والمذابح وشكل الكنيسة وحجاب الهيكل والقنديل وزيت الزيتون والبخور ولبس الكهنوت والإغتسال قبل التقدم للأسرار وخلع الأحذية عند دخول الهيكل؟!!
هل كل هذه نبوات ورموز ، أم هو شكل الطقس الذي أخذناه من العهد القديم؟!!

[ج]
هل لم نستلم من العهد القديم صلوات؟!!

1- لقد استلمنا مواقيت صلوات الأجبية حسب الترتيب اليهودي من الساعة الأولي حتى الساعة الثانية عشر ونصف الليل، واستلمنا أيضًا عدد صلواتها بحسب الآية:"سَبْعَمَرَّاتٍفِيالنَّهَارِ سَبَّحْتُكَ عَلَى أَحْكَامِ عَدْلِكَ" (مز 164:119).

2- واستلمنا المزامير نصليها في السواعي وقبل الأنجيل في القداسات وكل الأسرار وكل مناسبات الكنيسة وليتورجياتها.

3- كل تسبحة نصف الليل لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية هى من العهد القديم:
- الهوس الأول لتسبيح الإنتصار بعبور البحر الأحمر وغرق فرعون في البحر، هل هذا التسبيح رمز ونبوة لتسبيح العهد الجديد؟ وإن كان رمز لماذا تمسكنا بالتسبيح لذات القصة العتيقة التي انتهت؟ لماذا نتمسك بتسبيح الرمز ولا نسبح التسبيح الحقيقي في العهد الجديد بعبورنا المعمودية المقدسة؟!!
- والهوس الثاني من التسبحة عبارة عن تسبيح المزمور 135: "اشكروا الرب لأنه صالح" هل هذا المزمور فيه أي رمز أو نبوة لأحداث في العهد الجديد؟ وإن كان هناك رمز لماذا لا نسبح التسبيح الحقيقي للعهد الجديد؟!!
- والهوس الثالث من التسبحة عبارة عن تسبحة الثلاث فية القديسين في أتون النار، فإن كانت قصة الفتية الثلاثة رموز فلماذا نصليها ونسبحها؟!!
- والهوس الرابع هو تسبيح للثلاث مزامير 150،149،148 متعاقبة، فهل هذه المزامير رموز ونبوات كما يقولون؟!!

+
وأيضًا نقرأ أسفار كاملة من العهد القديم في رفع بخور باكر كل يوم على مدى الصوم الأربعيني واسبوع الآلام، لنتعلم التوبة والزهد في الصوم.

+
وفي ليلة الرؤيا في سبت النور نتلو صلوات مشاهير شخصيات الكتاب المقدس من العهد القديم كما من العهد الجديد، كصلاة موسى وحبقوق ويونان وحزقيا الملك ومنسى وإشعياء وإرميا وباروخ وإيليا وداود وسليمان ودانيال وعزريا وحنه وسوسنة.
هل كل هذه الصلوات التى نرددها وننتفع بها نبوات أو رموز فقط؟!!
كلا العهد القديم ليس نبوات ورموز ومقدمة ومرحلة إعداد لقبول الخلاص فقط.

***************

فهرست

ليست هناك تعليقات