Header Ads

test

مقدمة كتاب الرد الفاصل في موضوع المرأة والتناول لجناب أبونا القس مرقريوس صموئيل







إســــــم الكتاب: الرد الفاصل في موضوع المرأة والتناول
إعــــــــــــــداد: القس مرقوريوس صمويل حنا
تصميم الغلاف: موسى يخلع حذاءه المائت من رجليه لأن الأرض الواقف عليها أرض مقدسة "فَقَالَ: «لاَ تَقْتَرِبْ إِلَى ههُنَا. اخْلَعْ حِذَاءَكَ مِنْ رِجْلَيْكَ، لأَنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ»" (خر 5:3).
رقــــم الإيـداع : 10529 / 2018

الطبعــــــــــــة : الثانية




قداسة البابا تواضروس الثاني
بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية



نيافة الحبر الجليل الأنبا هدرا

مطران كرسي أسوان ورئيس دير الأنبا باخوميوس بجبل إدفو
نيافة الحبر الجليل الأنبا بساده
أسقف كرسي أخميم وساقلته
"وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى، صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ" (لو 22:2)

مقدمة
يقول الوحي الإلهي بفم بولس الرسول:
"20 فَحِينَ تَجْتَمِعُونَ مَعًا لَيْسَ هُوَ لأَكْلِ عَشَاءِ الرَّبِّ. 21 لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يَسْبِقُ فَيَأْخُذُ عَشَاءَ نَفْسِهِ فِي الأَكْلِ، فَالْوَاحِدُ يَجُوعُ وَالآخَرُ يَسْكَرُ. 22 أَفَلَيْسَ لَكُمْ بُيُوتٌ لِتَأْكُلُوا فِيهَا وَتَشْرَبُوا؟ أَمْ تَسْتَهِينُونَ بِكَنِيسَةِ اللهِ وَتُخْجِلُونَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ؟ مَاذَا أَقُولُ لَكُمْ؟ أَأَمْدَحُكُمْ عَلَى هذَا؟ لَسْتُ أَمْدَحُكُمْ! .. 27 إِذًا أَيُّ مَنْ أَكَلَ هذَا الْخُبْزَ، أَوْ شَرِبَ كَأْسَ الرَّبِّ، بِدُونِ اسْتِحْقَاق، يَكُونُ مُجْرِمًا فِي جَسَدِ الرَّبِّ وَدَمِهِ. 28 وَلكِنْ لِيَمْتَحِنِ الإِنْسَانُ نَفْسَهُ، وَهكَذَا يَأْكُلُ مِنَ الْخُبْزِ وَيَشْرَبُ مِنَ الْكَأْسِ. 29 لأَنَّ الَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ بِدُونِ اسْتِحْقَاق يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ، غَيْرَ مُمَيِّزٍ جَسَدَ الرَّبِّ. 30 مِنْ أَجْلِ هذَا فِيكُمْ كَثِيرُونَ ضُعَفَاءُ وَمَرْضَى، وَكَثِيرُونَ يَرْقُدُونَ. 31 لأَنَّنَا لَوْ كُنَّا حَكَمْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا لَمَا حُكِمَ عَلَيْنَا، 32 وَلكِنْ إِذْ قَدْ حُكِمَ عَلَيْنَا، نُؤَدَّبُ مِنَ الرَّبِّ لِكَيْ لاَ نُدَانَ مَعَ الْعَالَمِ" (1كو 20:11-32).

فلنلاحظ:
ما هو عدم الإستحقاق الواضح من الآيات هنا؟
هل هو عدم التوبة والإعتراف على يد كاهن على المستوى الروحي فقط؟؟!!
أم عدم الثقة نفسيًا في أقوال الله والرب يسوع المسيح وتمييز جسد الرب ودمه على المستوى النفسي؟؟!!
أم التمادي والإستهتار على المستوى الجسدي وكل منا يسبق فيأخذ عشاء نفسه في الأكل فالواحد يجوع والآخر يسكر؟؟!!

بالقطع عدم الإستحقاق هنا على الثلاث مستويات، وعدم الإستحقاق هذا يؤدي إما إلى الضعف على الثلاث مستويات، أو إلى المرض على الثلاث مستويات، أو إلى رقاد الموت على الثلاث مستويات أيضًا.ولأن الإنسان عبارة عن جسد ونفس وروح، وجب أن يمتحن نفسه على الثلاث مستويات (الإستعداد الجسدي والنفسي والروحي).

هذا البحث الذي أخذ مني شهورًا يرد على عدة مشكلات جسام، دخلت إلى مجتمعنا القبطي الأرثوذكسي كثعالب صغيرة، ثم كبرت واستفحلت وكادت تطال أقدس أسرار كنيستنا القبطية العريقة.

هذه المشكلات هي:
مشكلة الإستعداد للأسرار الإلهية، مشكلة النجاسة بين الأمس واليوم، مشكلة تهود الكنيسة، مشكلة أقوال الآباء، مشكلة نازفة الدم، مشكلة معجزة الخمس خبزات، مشكلة تشويه صورة المسيحية، مشكلة أن هناك أنشطة أخرى لابد أن تحضرها الخادمة، مشكلة ما هو كل الكنائس كدا، وردود على بعض أسئلة متفرقة ...وقد تم الرد على كل هذه المشكلات.
كما يرد هذا البحث أيضًا على موضوع الأربعين والثمانين يوم بعد الولادة.

شكر خاص:
الشكر كل الشكر لنيافة الحبر الجليل الأنبا هدرا مطران أسوان أبي الحبيب الذي أهتم بمراجعة الكتاب ووضع مقدمة برغم مشاغل نيافته الكثيرة.
الشكر كل الشكر لنيافة لحبر الجليل الأنبا بساده أسقف أخميم وساقلته وأبي الذي اهتم بمراجعة وتصحيح كل كلمة من الناحية النحوية برغم مشاغل نيافته الكثيرة.
الشكر لكل من عضدني في الكتابة بالمعلومات، وكل من شجعني وحفزني لطباعة الكتاب ليصل لكل يد تحتاج هذه المعلومات التي قد تخفى على كثيرين.
الشكر لكل من ساعدني في إخراج هذا الكتاب للنور بهذه الصورة.

أطلب من الرب أن يعين كنيستنا على تخطي هذه الفترة من تاريخ كنيستنا،
ببركة صلوات صاحب الغبطة والقداسة البابا تواضروس الثاني، وكافة شركاؤه في الخدمة الأنبا هدرا والأنبا بسادةوآبائي المطارنة والأساقفة أعضاء المجمع المقدس. آمين


فهرست


ليست هناك تعليقات